إستضافة المهدية

إستضافة كل جديد من برامج و منوعات و أفلام و أغاني و أخبار متنوعة و متجددة, ادعموا المنتدى بزيارتكم له
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مدينة المهدية الساحرة... عاصمة الفاطميين...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 287
تاريخ التسجيل : 31/07/2009

مُساهمةموضوع: مدينة المهدية الساحرة... عاصمة الفاطميين...   الجمعة يوليو 31, 2009 9:50 pm

تعتبر مدينة المهدية ثاني عواصم الخلافة بإفريقية ولئن عرفت فترات تـاريخية متعـاقبة منذ القدم فـإن الغموض يكتنف تـاريخ هذه المدينة قبـل العهد الفـاطمي رغم تنوع الآثار الموجودة بالجهة من ناحية البرّ والبحر والتي تشير إلى وجود تجمع سكني بالمنطقة منذ الفترة البونية.

وقد امتدت الحقبة التـاريخية التي ميزت المدينة منذ تـأسيس الفـاطميين لهـا وجعلهـا عـاصمة للخلافة الفـاطمية سنة 308هـ./920م، حيث اتخذهـا الخليفة الأول عبيد الله الفـاطمي عـاصمة لموقعهـا الجغرافي المميز فهي تطل على البحر من ثلاث جهـات جعلت من المدينة حصنـا منيعـا قادرا على التصدي للغزوات الخـارجية وجعلتهـا مركزا تجـاريا هـامـا بالحوض المتوسط.



” المهدية مدينة جليل قدرها ، شهير في قواعد الإسلام ذكرها ، وهي من بناء عبيد الله المهدي أول خلفاء العبـيديين وليه تنتسب ، وكان ابتداء بنائه لها سنة 303/ 915 وجعلها دار مملكته . وأول ما ابتنى منها سورها الغربي الذي فيه أبوابها ، ثم أمر بحفر مرسى المدينة، وكان حجرا صلدا ، فنقره نقرا وجعله حصنا لمراكبه الحربية ، وأقام على فم هذا المرسى سلسلة من حديد رفع أحد طرفيها عند دخول السفن ثم تعاد كما كانت ، تحصينا للمرسى من دخول مراكب الروم وابتنى ” دار الصناعة” وهي من عجائب الدنيا ، ثم شرع في حفر الأهراء بداخل المدينة ، وبنى الجباب والمصانع ، واختزن الأهراء بالطعام ، وملا الجباب ( جمع جب ) بالماء. وكان اتساع المهدية في أول بناءها من الجوف إلى القبلة قدر غلوة سهم ، فاستصغرها المهدي عند ذلك، فردم من البحر مقدارها وادخله في المدينة فاتسعت، والجامع الأعظم الآن والدار المعروفة في القديم بدار المحاسبات من ما من البحر . وابتنى لسائر الناس مدينة أخرى تسمى زويلة وهي إحدى المهديتين وبينهما قدر غلوة سهم ، وجعل الأسواق والفنادق فيها ، وادار بها خنادق متسعة تجتمع بها الأمطار ، فكانت كالربض لمدينة المهدية . وكان بخارجها الحمى المعروفة بحمى زويلة ، وكان كله جنات وبساتين بسائر الثمار وأنواع الفاكهة ”

عن كتاب حسن حسني عبد الوهاب : خلاصة تاريخ تونس ، دار الجنوب للنشر ، تونس ، 2001 ص .76 ” نقلا عن رحلة التيجاني “.

بعد خروج المعز لدين الله الخليفة الفـاطمي إلى مصر سنة 360هـ./970م، وتـأسيس مدينة القـاهرة حكم الصنهـاجيين إفريقية ولكنهم تـألبوا فيمـا بعد على الفـاطميين فانتقم هؤلاء منهم وأرسلوا إليهم القبـائل الهلالية التي ساهمت في نشر قدر كبير من الفوضى، ومنذ ذلك التـاريخ توالت الحملات ضد المدينة من الأساطيل الأوروبية وخاصة الإسبانية حيث تراوحت حال المدينة بين السقوط والاسترداد وقد انتهى كل ذلك بتدميرها وحرقهـا من طرف الإسبان في 1555م. وقد فقدت بذلك أهميتها كعـاصمة إلى أن قامت العناصر التركية بإعـادة إعمـارها من جديد حيث أعطتهـا طابعـا جديدا تحولت بموجبه إلى مدينة نـشطة يتعـايش فيهـا المسلمون والمسيحيون واليهود ويرتكز اقتصـادها على قطـاعات متعدّدة.





وفي فترة الحمـاية الفرنسية للبلاد التونسية ساهمت المهدية في الحركة الوطنية والكفاح وأنجبت ثلة من المناضلين وشاركت في فترة الاستقلال في بناء تونس الحديثة، وعرفت فيما بعد نقلة نوعية على جميع المستويات منذ التغيير المبارك جعلت من المدينة قبلة الزوار من الداخل والخارج وجعلتها من أجمل مدن المتوسط.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mahdiahost.maghrebarabe.net
 
مدينة المهدية الساحرة... عاصمة الفاطميين...
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إستضافة المهدية :: المهدية جذور ممتدة عبر التاريخ :: المهدية عبر التاريخ-
انتقل الى: